جاري تحميل ... السلام - Assalam

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

صحة

النعناع - فوائده وأضراره

النعناع - فوائده وأضراره

النعناع - فوائده وأضراره


 تمهيد 

نبتة من رتبة الشفويات، تسمى النعناع أو النَّعنَع أو النُّعنُع، من النباتات الخضراء ذات الرائحة المحببة عند أغلب الناس، نبتة تنتشر بشكل شبه عالمي، منها ما يقارب 42 نوعا تم تأكيده، بينما عشرات الأنواع غير مؤكدة. أوراق هذه النبتة مرتبة بشكل أزواج متقابلة ومتعاكسة، مما يضفي عليها نوعا من الجمال، خاصة عندما تكون لا تزال مرتبطة بزهورها التي يتراوح لونها بين الأبيض والبنفسجي، مع رائحتها الزكية الطيبة.. يتجاوز طول النعناع 10 سم، وقد يصل إلى حوالي 120 سم.

 فوائد النعناع 

● يعتبر النعناع من النباتات الغنية بالمغذيات.
● يمكن استعماله في تخفيف عسر الهضم وذلك بتنشيطه الغدد اللعابية أكثر، والتي تساعد على الهضم، لكن باستشارة الأطباء، إذ قد تنتج عن ذلك أعراض جانبية.
● يستخدم النعناع أيضا في معالجة القولون العصبي بالنسبة لمن يواجهون هذا الداء بالنسبة للكبار أو الصغار على السواء.
● من علاجاته أيضا أنه يحارب أعراض البرد ويحارب انتفاخ المعدة.
● يعد من أروع المقبلات الفاتحة للشهية.
● أثبت أن له دورا في تحسين الوظائف التي يقوم بها دماغ الإنسان.
● إضافة إلى أن رائحته الطيبة تساعد كثيرا على التخلص من روائح الفم الكريهة.

 أضرار النعناع 

غالبا ما يكون الضرر من استعمال الشيء في الإفراط في استعماله، (إذا زاد الشيء عن حده، انقلب إلى ضده)، لذا فإن الإكثار من استهلاك هذا النبات، قد يؤدي إلى نتائج غير محبوبة كآلام العضلات والشعور بالنعاس، كما وقد يعاني المفرط في استهلاكه من الإسهال.. ومن سلبياته الملحوظة أنه قد يخفض من معدل ضربات قلب الإنسان.. ويعد شرب الشاي بالنعناع مخفضا للسكر في الدم، وقد يصيب الأطفال الرضع بحرقان الفم، وكون زيت النعناع من محفزات تدفق الدم في الرحم، تجعله لا يتناسب مع النساء الحوامل وينصح بتجنبه خلال فترات الحمل والإرضاع.



الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *