جاري تحميل ... السلام - Assalam

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

علم

كوكب عطارد - الكوكب الأقرب إلى الشمس

كوكب عطارد - الكوكب الأقرب إلى الشمس

كوكب عطارد - الكوكب الأقرب إلى الشمس


 تمهيد 

منذ آلاف السنين.. علمت مجموعة كبيرة من الشعوب والقبائل عن شيء اسمه.. كوكب عطارد.. ذلك على عكس غيره من الكواكب التي لم يستطع بنو البشر العثور عليها إلا في السنوات الأخيرة.. أي حوالي مئة سنة..

 تسمية الكوكب ب: "Mercury" 

طبعا لم يتم تسمية الكوكب بعطارد كما هو عند العرب.. بل تمت تسميته نسبة إلى إله التجارة والمسافرين عند الرومان الذي أطلق عليه اسم "ميركيوري - Mercury".. وذاك ما يعرف به في اللغة الانجليزية العالمية..
أما اسم عطارد العربي.. فقد تم اشتقاقه من مصدر طرد، المطرد.. ومن دلالته السريع الذي يجري بسرعة.. نظرا لسرعته الكبيرة في  دورانه حول نجم الشمس..

 ما هو عطارد؟ 

هو كوكب كغيره من الكواكب التي تنتمي إلى مجرة درب التبانة.. بالضبط ضمن المجموعة الشمسية.. حيث يعد أصغر كواكب المجموعة.. كما أنه من الكواكب الداخلية التي تقع بين حزام الشمس وحزام الكويكبات.. كما أنه الأقرب إلى الشمس، إذ أنه يبعد عن الشمس بمسافة لا تتجاوز 58 مليون كلم.. إلى أنه لا يعد أسخن الكواكب نظرا لغلافه الجوي الرقيق..
مدة اليوم الواحد على كوكب الأرض تعادل 58 يوم و15 ساعة و30 دقيقة من أيام كوكب عطارد.. أي أنه في كل مرة نقول فيها نحن "صباح الخير".. تكون أرض عطارد قد رددت الكلمة لستين مرة..
طول شعاع الكوكب عطارد يصل إلى 2439.7 كلم.. أي تقريبا المسافة بين مدينة فاس والكويرة المغربيتين.. كما تبلغ كتلته ما يقارب 23^10 × 3.2 كلغ..
يبعد الكوكب عن الأرض بمسافة تتراوح 82 و 217 مليون كلم.. كما أنه ليس للكوكب أي قمر تابع له.. ويعد تابعا للشمس..



الوسوم:

هناك تعليقان (2):

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *