جاري تحميل ... السلام - Assalam

آخر المواضيع

إعلان في أعلي التدوينة

ثقافةديننا عامة

الجنائز الإسلامية - صلاة الجنازة

الجنائز الإسلامية - صلاة الجنازة

الجنائز الإسلامية - صلاة الجنازة

 تمهيد 

لطالما ارتبطت العادات في الجنائز بالمعتقد أكثر من ارتباطها بالدولة أو الوطن.. فنجد أن جميع المسيحيين على اختلاف الدول المسيحية.. يشتركون في طريقة واحدة تقريبا لأداء الجنائز.. إنما لا بد من اختلافات طفيفة.. وكذلك اليهود وكذلك المسلمين.. فنجد أن الدول الإسلامية كلها تقوم بنفس المراحل عند الجنازة.. مراحل علمناها رسولنا الحبيب ﷺ

 الجنازة في الإسلام 

نعم.. الموت سيء.. لكنه حق.. نعم.. الموت مر.. لكنه حق.. نعم الموت صعب على الميت والفاقد.. لكنه حق..
لذا يجب على الأقل توديع المفقود بكيفية تجعلنا نتمنى له النجاة والجنة والجنان.. ورحلة إلى عالم آخر آملين أن نلقاه فيه ونحن سعداء لا خائفين ولا متألمين..

 غسل الميت 

إن الميت لم يتبقى له شيء من الدنيا التي لا تساوي عند الله جناح بعوضة.. لقد انتهى منها.. يريد شيئا أغلى.. يريد ربه.. لذا فكل شيء سيعود إلى أصله.. جثته من تراب تعود إلى التراب.. وروح الله التي نفخ فيه منها تعود إلى الله.. لذا يجب أن يلقى ربه طاهرا.. فلنغسله..

 الكفن - الرداء الأخير 

بما أن دنيا لا تساوي شيئا.. فما الذي سيأخذه منها.. لا شيء سوى عمله الذي دسه في قلبه.. لذا لا نحتاج جيوبا لوضع المال أو الهاتف أو أي شيء آخر.. سنلبسه ثوبا أبيض.. إزار لا له يدان ولا رجلان.. نغطيه به ونعقده عند رأس الجثة ورجليها.. فيكون بمثابة.. الرداء الأخير..

 صلاة الجنازة 

إن أول شيء يسمعه الطفل وهو صغير.. آذان من أبيه.. وقد حان الوقت لنؤدي صلاة ذلك الآذان إلا على الشهيد ( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون《169》ال عمران ).. صلاة الجنازة.. صلاة جعلها رسولنا ﷺ مميزة كل التميز.. لا سجود ولا ركوع ولا جلوس.. تكبيرات أريع والناس واقفون..
- الله أكبر.. باسم الله الرحمن الرحيم "الحمد لله رب العالمين《1》الرحمن الرحيم《2》ملك يوم الدين《3》إياك نعبد وإياك نستعين《4》اهدنا الصراط المستقيم《5》صراط الذين أنعمت عليهم《6》غير المغضوب عليهم ولا الضالين《7》" آمين
- الله أكبر.. اللهم صل على سيدنا محمد.. وعلى آل سيدنا محمد.. كما صليت على سيدنا إبراهيم.. وعلى آل سيدنا إبراهيم.. وبارك على سيدنا محمد.. وعلى آل سيدنا محمد.. كما باركت على سيدنا إبراهيم.. وعلى آل سيدنا إبراهيم.. في العالمين إنك حميد مجيد..
- الله أكبر.. (ادعو للميت كما تشاء)..
- الله أكبر.. اللهم لا تحرمنا أجره.. ولا تفتنا بعده.. واغفر اللهم لنا وله.. (ادعو لكافة المسلمين والمسلمات)..
-السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..

 الرحلة إلى القبر 

بعد الصلاة مباشرة يحمل الميت على الأكتاف ويساق إلى المقبرة تحت ترديدات "لا إله إلا الله.. محمد رسول الله".. يكون القبر قد حفر.. يوضع فيه.. ويغطى بالتراب.. يعود الجسم إلى التراب.. يعود الناس إلى بيوتهم وهم يرددون "اللهم ثبته عند سؤال الملكين".. يسمع الميت أصوات الأقدام ذاهبة.. يأتي الملكان.. من ربك؟.. ما دينك؟.. ماذا تقول في الذي بعث فيكم؟.. ما عملك؟..



هناك تعليقان (2):

  1. سبحان الله.. بالنجاح والتوفيق ان شاء الله..

    ردحذف

إعلان في أسفل التدوينة

إتصل بنا

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *